تأسست منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عام 1961 وكانت تضم فى ذلك الوقت 18 دولة أوروبية بالإضافة إلى الولايات ا

التجارة الدولية,قاموس First,منظمة التعاون الاقتصادي والتنمي,الاستقرار الاقتصادي,OECD



قاموس «First».. ماذا تعرف عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية؟

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمي  FirstBank
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمي

تأسست منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عام 1961، وكانت تضم فى ذلك الوقت 18 دولة أوروبية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا، وتوسعت على مر السنين لتشمل حوالى 37 دولة، ويقع المقر الرئيسي للمنظمة في باريس بفرنسا.

وتهدف المنظمة إلى دعم السياسات التى من شأنها تطوير الوضع الاقتصادي والاجتماعي للشعوب حول العالم، وتوفر منتدى يجمع بين الحكومات للعمل معاً على تبادل الخبرات والبحث عن الحلول للمشاكل المشتركة.

كما تقوم بمناقشة وتطوير السياسة الاجتماعية والاقتصادية، وتعمل على أساس من التعاون والتشارك وتبادل الخبرات والمعرفة بين جميع أعضائها في المجالات المتعلقة بأنشطة التعليم، الصحة، الزراعة، التجارة، الحوكمة العامة.

وهناك بعض القضايا، التى تعاملت معها المنظمة مثل، المساهمة في توسيع التجارة الدولية، وتعزيز الاستقرار الاقتصادي.

ومن ضمن آلية عملها نشر التقارير الاقتصادية وقواعد البيانات الإحصائية والتحليلات والتنبؤات بشأن توقعات النمو الاقتصادي في جميع أنحاء العالم سواء تقارير عالمية أو إقليمية أو وطنية.

والجدير بالذكر أن مصر مرتبطة بعلاقات قوية بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية منذ انضمامها إليها كإحدى الدول المراقِبة في عام 2007، حيث تعد مصر من الدول النشطة والفعالة في المنظمة، نظراً لانخراطها في العديد من اللجان المتخصصة من خلال مشاركة كل من وزارة الخارجية، والاستثمار، والمالية، والتجارة والصناعة.

كما تشارك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أيضًا في شبكة خبراء الذكاء الاصطناعي التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمجلس الاستشاري لسياسة خبراء سلسلة الكتل التابعة للمنظمة.