تلعب التكنولوجيا المالية دورا حيويا في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة نظرا لقدرتها على تحقيق العديد من الأ

الشمول المالي,التكنولوجيا المالية,الاقتصاد الرقمي,الشركات الناشئة,قاموس First,التنمية الاقتصادية المستدامة



قاموس «First».. ماذا تعرف عن الشركات الناشئة التى تعمل في مجال التكنولوجيا المالية فى مصر؟

FirstBank

تلعب التكنولوجيا المالية دوراً حيوياً في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، نظراً لقدرتها على تحقيق العديد من الأهداف الرئيسية، مثل التحول إلى الاقتصاد الرقمي، والتوسع في تحقيق معدلات الشمول المالي.

وتقوم شركات التكنولوجيا المالية بتقديم العديد من الخدمات لعملائها من وسائل الدفع غير النقدية، واللا تلامسية؛ فضلاً عن تقديم الخدمات المالية بصورة رقمية سهلة وبسيطة، على مدار الساعة، تماشياً مع التغيرات التكنولوجية المتلاحقة، التى نشاهدها فى الوقت الحالي.

وتضم مصر أكثر من 177 شركة ناشئة؛ ومقدمو خدمات دفع تعمل في مجال التكنولوجيا المالية؛ منها 139 شركة ناشئة تقوم بتقديم حلول خاصة بالتكنولوجيا المالية فقط؛ في حين يتم تقديم حلول مغذية لخدمات التكنولوجيا المالية من خلال 38 شركة، وجاء ذلك وفقاً لتقرير منظور التكنولوجيا المالية 2022.

وعلى ذكر التوزيع الجغرافي المحلي للشركات الناشئة؛ ومقدمي خدمات الدفع، نجد أن مقرات الشركات بمحافظة القاهرة تستحوذ على 67% من إجمالي الشركات الناشئة في مصر؛ أي 113 شركة؛ فيما بلغت نسبة الشركات بمحافظة الجيزة حوالى 30%؛ بحوالي50 شركة.

وجديراً بالذكر أنّ البنك المركزي المصري، يولى أهمية كبيرة لدعم التكنولوجيا المالية في القطاع المصرفي والمالي، وتعزيز الابتكار، وتشجيع رواد الاعمال المبتكرين بالشركات الناشئة، التى تعمل في مجال التكنولوجيا المالية، كما يعمل على اطلاق برامج ومبادرات وينفذها بالتعاون مع جهات أخرى، من أبرزها مبادرة رواد النيل.