الدكتور محمود صفوت محيي الدين أستاذ اقتصاديات التمويل بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وأول مصري

البنك الدولي,الأمم المتحدة,جامعة القاهرة,قطوف,الدكتور محمود صفوت محيي الدين



قطوف: محمود محيي الدين.. الاقتصادي العالمي وأول مصري يشغل نائب رئيس البنك الدولي

الدكتور محمود صفوت محيي الدين أستاذ اقتصاديات التمويل بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة  FirstBank
الدكتور محمود صفوت محيي الدين أستاذ اقتصاديات التمويل بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة

الدكتور محمود صفوت محيي الدين أستاذ اقتصاديات التمويل بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وأول مصري يُعين فى منصب المدير المنتدب للبنك الدولي، ويشغل حالياً منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030.

ولد «محيي الدين» عام 1965 بمدينة كفر شكر بمحافظة القليوبية، وحصل على بكالوريوس الاقتصاد بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1986.

وسافر للمملكة المتحدة من أجل تكملة دراساته العليا، وقد حصل على دبلوم اقتصاديات التنمية والتحليل الكمي من جامعة وارويك عام 1989، ثم ماجستير في تحليل السياسات الاقتصادية من جامعة يورك عام 1990.

كما حصل على الدكتوراه في اقتصاديات التمويل من جامعة وارويك عام 1995، حيث كان عنوان أطروحته سياسات التحرير المالي في الدول النامية.

تقلد «محيي الدين» العديد من المناصب الدولية والمحلية من أبرزها، مبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، ومدير البنك الدولي كأول مصري وعربي يشغل هذا المنصب الرفيع، كما تولى مسؤولية وزارة الاستثمار في مصر في الفترة من 2004 وحتى عام 2010.

ويشغل حالياً منصب المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي وهو رائد المناخ للرئاسة المصرية في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي.

وقد أثمرت جهود «محيي الدين» خلال فترة توليه لمهام وزارة الاستثمار، عن إصلاح مناخ الاستثمار في مصر، وتطوير قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، وتطبيق برنامج شامل لإدارة الأصول والاستثمارات المملوكة للدولة.

وشرعت الوزارة في عهده بتنفيذ إصلاحات جذرية في المجالات التشريعية والمؤسسية، وكان لهذه الإصلاحات تأثير ملموس على ارتفاع معدلات الاستثمار المحلي بالإضافة إلى تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

هذا، وقد تم تعيين الدكتور محمود كمدير وحدة الاقتصاد الكلي وتحليل الديون بوزارة التعاون الدولي في عام 1995، ومستشار اقتصادي بمكتب وزير الدولة للشئون الاقتصادية من 1996وحتى 1997، بالإضافة إلى كونه مستشار فني لمشروع سياسات الاستثمار لمنظمة الأونكتاد التابعة للأمم المتحدة عام 1998.

ونتيجة خبرته المتراكمة وسعة إطلاعه فله العديد من المؤلفات المنشورة فى مجالات عديدة، أبرزها اقتصاديات التمويل والاستثمار، والتمويل العقاري، والإصلاح المالي، وتحليل أداء أسواق المال، والرقابة المصرفية، وآثار اتفاقية المشاركة مع الاتحاد الأوروبى، وتحليل هيكل الجهاز المصرفي وتحليل هيكل الجهاز المصرفي والتجارة في الخدمات، والخصخصة، والعولمة وسياسات المنافسة ومنع الإحتكار، وقواعد الحوكمة، والسياسة النقدية.

وتقديرًا لجهود الدكتور محمود محيي الدين، الخبير الاقتصادي العالمي، تم منحه الدكتوراة الفخرية، من قِبل رئيس جامعة عين شمس.