تعرف التكنولوجيا المالية على أنها أي ابتكار تكنولوجي يتم توظيفه في الخدمات المالية وذلك بهدف التأثير على الأسو

التكنولوجيا المالية,الخدمات المصرفية,البطاقات المصرفية,الخدمات المالية,قاموس First,التكنولوجيا الحديثة,مصطلح التكنولوجيا المالية,محفظة الهاتف الإلكترونية



قاموس «First».. ما هى التكنولوجيا المالية؟

FirstBank

تُعرف التكنولوجيا المالية على أنها أي ابتكار تكنولوجي يتم توظيفه في الخدمات المالية وذلك بهدف التأثير على الأسواق والمؤسسات المالية وتقديم الخدمات المالية وتعتبر التكنولوجيا المالية نتاج طبيعي لتقاطع العمليات المالية مع استخدامات التكنولوجيا الحديثة.

ويعود ظهور مصطلح التكنولوجيا المالية إلى الثورة التكنولوجية الهائلة التى شهدها العالم، حيث لم يكن القطاع المالي بمنأي عن ذلك، وساهم في إنتاج مجموعة من الأدوات المالية التى أدت إلى تطوير الصناعة المصرفية.

وبفضل الانتشار الواسع للتكنولوجيا على المستوي العالمي أصبحت تلك التكنولوجيا جزءًا أساسيًا من حياة الانسان، وهو ما دفع البنوك إلى الاستفادة من هذه الخاصية وتوظيف ابتكارات مالية  لتقديم خدمات مصرفية متطورة إلى عملائها ومن هنا ظهر مصطلح التكنولوجيا المالية أو الفينتك.

وتستهدف التكنولوجيا المالية بشكل أساسي العائلات والأفراد بالإضافة إلى الأعمال التجارية، ويستلزم ذلك تعزيز البنى التحتية التكنولوجية والبحث عن حلول جديدة لإجراء المعاملات المالية بطريقة مباشرة وأكثر أمانًا.

أما عن أهم صور استخدامات التكنولوجيا المالية بالبنوك حاليًا، فتتمثل في خدمات الدفع عن طريق محفظة الهاتف الإلكترونية، تقديم الخدمات المصرفية عن طريق الإنترنت، وخدمات الدفع باستخدام البطاقات المصرفية.