تعد اقتصاديات الصحة علم حديث وأحد فروع علم الاقتصاد الذى يبحث في كيفية تطبيق أدواته على قضايا الرعاية الصحية و

القطاع الصحي,قاموس First,اقتصاديات الصحة,الرعاية الصحية,علم الاقتصاد,خدمات الرعاية الصحية,الأنظمة الصحية



قاموس «First».. ما هى اقتصاديات الصحة؟

FirstBank

تُعد اقتصاديات الصحة علم حديث وأحد فروع علم الاقتصاد الذى يبحث في كيفية تطبيق أدواته على قضايا الرعاية الصحية، وتفسير جوانبها المختلفة لتصبح سهلة التحليل ويمكن الاستفادة منها.

ويركز هذا العلم على معايير توضح مدى كفاءة السياسات في تحقيق الكفاءة الاقتصادية وعدالة توزيع خدمات الرعاية الصحية، ويتؤام علم اقتصاديات الصحة مع الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة (الصحة الجيدة والرفاة) التى تسعى إليها الدول، والذي يساهم بتوفير كافة السُبل لينعم البشر بصحة جيدة.

ويكافح هذا التخصص الآثار السلبية والجوائح المستقبلية لضمان إستدامة الحياة على الأرض، لذلك تسعى الدول على التركيز بالرعاية الصحية وتوفير الإنسان السليم  لأنها الكنز الأساسي في الكون وهو أغلى الموارد المتاحة في العالم، والذى يساهم بزيادة الانتاج في الدول ويحافظ على استمراريتها.

وتساعد اقتصاديات الصحة في رسم وتصحيح السياسات العامة الخاصة بالقطاع الصحي، والذى يعد مجالًا واعدًا جاذبًا للاستثمار في مصر.

وذلك من خلال دراسة وتقييم آثار التشريعات والأنظمة الصحية على جانبي العرض والطلب في الأسواق الخاصة بالرعاية الصحية المرتبطة ببعضها، والتنبؤ والتخطيط لاحتياجات ومتطلبات السوق المستقبلية، إلى جانب تقييم السياسات الصحية المختلفة لتحقيق الكفاءة والعدالة في الرعاية الصحية، تحليل القضايا والمشكلات الخاصة بقطاع الخدمات الطبية.