تعد الحوسبة السحابية أحد الحلول التكنولوجية المعنية بتوفير خدمات الحوسبة وتخزين البيانات والتطبيقات عبر الإنتر

قاموس First,الحوسبة السحابية,موارد الحوسبة السحابية,تكاليف الحوسبة



قاموس «First».. ما هى الحوسبة السحابية؟

FirstBank

تُعد الحوسبة السحابية أحد الحلول التكنولوجية المعنية بتوفير خدمات الحوسبة وتخزين البيانات والتطبيقات عبر الإنترنت بدلًا من تخزين البيانات والتشغيل على جهاز الكمبيوتر المحلي؛ حيث يتم تخزين البيانات وتشغيل التطبيقات على خوادم بعيدة في مراكز البيانات التى تديرها الشركات التى تعمل في مجال الحوسبة السحابية.

وتوفر الحوسبة السحابية العديد من المميزات أبرزها، المرونة والتوسيع، حيث يمكن إضافة أو إزالة موارد الحوسبة السحابية حسب الحاجة.

بالإضافة إلى قلة التكلفة، إذ يمكن تقليل تكاليف الحوسبة بشكل كبير من خلال عدم الحاجة لشراء وصيانة البنية التحتية المادية، كما تمكن الحوسبة السحابية الشركات والأفراد من الوصول إلى الموارد الحاسوبية وتخزين البيانات بطريقة مرنة وفعالة من حيث التكلفة.

علاوة عن الوصول عبر الإنترنت، حيث يمكن الوصول إلى الموارد السحابية والبيانات من أي مكان في العالم باستخدام اتصال بالإنترنت.

وتمتلك الحوسبة السحابية سوق ضخم، حيث وفقًا لتقديرات بلغ حجم سوقها العالمي 602.3 مليار دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل بنمو سنوي مركب (CAGR) 21.2% من عام 2024 حتى عام 2030 مع توقعات بنمو أكبر.

وتسعي مصر لإتخاذ خطوات بارزة في صناعة الحوسبة السحابية، حيث أعلنت عن افتتاح مركز البيانات الحكومية والحوسبة الأول من نوعه، والذي يقع على طريق العين السخنة.

ويهتم المركز بتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين المصريين، بما يتماشى مع الاستراتيجية الرقمية الشاملة لمصر، والتي تركز على تيسير خدمات المواطنين، وتمكين الشباب للتنافسية العالمية، وتعزيز الابتكار داخل البلاد في إطار استراتيجية مصر الرقمية التي تركز على ثلاثة محاور رئيسية؛ التحول الرقمي، وبناء القدرات، ودعم الابتكار الرقمي، وهي الأهداف التي تعد القوة الدافعة وراء دمج التقنيات المتطورة، مثل الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة، في القطاع الحكومي أيضًا.