تمكن بنك كريدي أجريكول من تحقيق أداءا قويا على مؤشر First Bank للسلامة المالية حيث حصد البنك حوالي 56.7 نقطة م

قروض,ودائع,بنك كريدي أجريكول مصر,أصول,المركز المالي,مؤشر First Bank للسلامة المالية



«كريدي أجريكول» يحصد 56 نقطة على مؤشر «First Bank» للسلامة المالية

بنك كريدي أجريكول  FirstBank
بنك كريدي أجريكول

تمكن بنك كريدي أجريكول من تحقيق أداءًا قويًا على مؤشر «First Bank» للسلامة المالية، حيث حصد البنك حوالي 56.7 نقطة، مقابل متوسط القطاع البالغ 50 نقطة على هذا المؤشر، ليعكس بذلك قوة وسلامة المركز المالي للبنك.

ويقيس مؤشر السلامة المالية الذى أنتجه مركز البحوث التابع لـ«First Bank»، مدي قوة ومتانة أوضاع البنوك المالية وسلامة مركزها المالي، ومدى قدرتها علي الحفاظ على أموال المودعين والمساهمين.

ويعتمد مؤشر السلامة المالية على 6 مقاييس هي معدل كفاية رأس المال، نسبة الرافعة المالية، معدل تغطية الأصول للودائع، معدل تغطية حقوق الملكية للودائع، معدل توظيف الودائع لمنح القروض، ومعدل القروض المتعثرة.

وعلى مستوى معيار كفاية رأس المال، فيتوافق هذا المؤشر مع متوسط القطاع المصرفي، حيث بلغ معدل كفاية رأس المال لدى البنك 20.94% بنهاية النصف الأول من 2022، بينما يبلغ هذا المعدل 20.9% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.

ويتخطى هذا المعدل لدى «كريدي أجريكول» الحد الرقابي المقرر من البنك المركزي المصري وفقاً لمقررات بازل والبالغ 12.5%.

وحصد البنك المركز الثامن على قائمة «First Bank» لأفضل البنوك في معدل كفاية رأس المال بنهاية النصف الأول من 2022، فى رصد ضم 20 بنكًا عاملاً بالقطاع المصرفي المصري اتيحت عنهم البيانات المالية لفترة التحليل.

وعلى صعيد العنصر الثاني المكون لمؤشر السلامة المالية، وهو نسبة الرافعة المالية، استطاع «كريدي أجريكول» تحقيق أداءًا قويًا على مستوي هذا المؤشر، وذلك بعدما سجلت نسبة الرافعة المالية لديه 11.33% بنهاية النصف الأول من العام الجاري، مقابل 6.9% على مستوى القطاع ككل بنهاية نفس الفترة.

وتتخطى هذه النسبة أيضاً لدى البنك الحد الرقابي المقرر للرافعة المالية من البنك المركزي المصري وفقاً لمقررات بازل والبالغ 3%.

وعلى صعيد العنصر الثالث المكون لمؤشر «First Bank» للسلامة المالية، وهو معدل القروض غير المنتظمة (المتعثرة)، فيتجاوز هذا المؤشر قليلًا متوسط القطاع، حيث سجل لدي البنك 3.60% بنهاية النصف الأول من 2022، مقابل 3.2% على مستوى القطاع ككل بنهاية نفس الفترة.

أما عن العنصر الرابع المكون لمؤشر «فرست بنك» للسلامة المالية، وهو معدل تغطية الأصول للودائع (الأصول / الودائع)، فقد تراجع هذا المؤشر لدى البنك عن متوسط القطاع، بعدما سجل 126.54% بنهاية يونيو 2022، مقابل 136.14% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.

وعلى صعيد العنصر الخامس المكون للمؤشر، وهو معدل تغطية حقوق الملكية للودائع (حقوق الملكية / الودائع)، تمكن «كريدي أجريكول» من تحقيق طفرة على مستوى هذا المؤشر بعدما سجل لديه 17.40% بنهاية النصف الأول من2022، مقابل 9% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.

أما عن العنصر السادس وهو معدل توظيف الوائع لمنح القروض (القروض/ الودائع)، فحقق لدى البنك، 67.89% بنهاية يونيو 2022، مقابل 48.5% على مستوى القطاع بنهاية نفس الفترة.

يُذكر أن «كريدي أجريكول» حصد المركز الأول على قائمة «فرست بنك» للبنوك المدرجة الأعلى في معدل توظيف الودائع في منح القروض بنهاية النصف الأول من العام الجاري.