تمثل المهمة الأساسية لأي بنك مركزي فى الحفاظ على استقرار النظام المالي وحركة الأسعار ويستخدم في ذلك مجموعة من

البنك المركزي المصري,حركة الأسعار,النظام المالي,سعر الخصم



قاموس «First»: ماهو سعر الخصم وفيما يتم تطبيقه؟

FirstBank

تمثل المهمة الأساسية لأي بنك مركزي فى الحفاظ على استقرار النظام المالي وحركة الأسعار، ويستخدم في ذلك مجموعة من الأدوات من بينها سعر الخصم.

وسعر الخصم ببساطة هو؛ سعر الفائدة على الأموال التي يقرضها البنك المركزي إلى البنوك التجارية لتغطية احتياجاتها من السيولة، كما يمكن تعريفه ايضًا على إنه تكلفة الاقتراض من البنك المركزي، وتتعدد مسمياته حيث يطلق عليه أيضًا سعر إعادة الخصم.

وتعتبر القدرة على رفع وخفض سعر الخصم أكثر الأدوات الاقتصادية التي يملكها البنك المركزي تأثيرًا، حيث إن التغيرات التي تحدث في هذا البند تحديدًا تؤثر تأثيرًا حاسمًا ومباشرًا على الاقتصاد الكلي، مثل الإنفاق الاستهلاكي والاقتراض من البنوك، وذلك نتيجة لتأثيرها على حجم السيولة المتاحة لدى القطاع المصرفي والتي تنتقل منه إلى السوق المحلي.

وجدير بالذكر أن هناك تعريفًا آخر لسعر الخصم، ويستخدمه الاقتصاديون في تقدير القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية، فعلى سبيل المثال لو أنك تملك أداة استثمارية تدر لك شهريا 10 آلاف جنيه، لمدة متوقعة ٥ سنوات، فهذا يعني ان الأداة ستحقق لك دخلا مستقبليا بنحو 600 ألف جنيه، فكم تساوي قيمة هذه الأداة حاليًا ، يتم حساب قيمتها عن طريق تطبيق سعر خصم مناسب، للوصول إلى القيمة الحالية العادلة لمبلغ الـ 600 ألف جنيه المتوقع الحصول عليه في المستقبل.