كشفت دراسة جديدة أجراها بنك ستاندرد تشارترد أن مصر بحاجة لاستثمار 900 مليون دولار من أجل التكيف مع التغيرات ال

FirstBank فرست بنك موقع فرست بنك فيرست بنك first bank



«ستاندرد تشارترد»: مصر بحاجة لاستثمار 900 مليون دولار للتكيف مع المناخ حتى 2030

FirstBank

كشفت دراسة جديدة أجراها بنك ستاندرد تشارترد أن مصر بحاجة لاستثمار 900 مليون دولار من أجل التكيف مع التغيرات المناخية.

 وهو الأمر الذي سيجنب الدولة خسائر بقيمة 8.6 مليار دولار بما يعود على الاقتصاد المصري بالعديد من الفوائد حتى عام 2030. 

وقالت الدراسة التى أجراها البنك حول الاستثمار في التكيف مع المناخ في 10 أسواق - بما في ذلك الصين والهند وبنغلاديش وباكستان - أنه بدون استثمار ما لا يقل عن 30 مليار دولار أمريكي في التكيف بحلول عام 2030، يمكن أن تواجه هذه الأسواق الأضرار المتوقعة ونمو الناتج المحلي الإجمالي المفقود 377 مليار دولار أو أكثر من 12 ضعف هذا المبلغ.

وتفترض الدراسة أن العالم نجح في الحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية، بما يتماشى مع اتفاقية باريس، فيما يتطلب الحد الأدنى المقدر للاستثمار أكثر من الضعف إلى 62 مليار دولار أمريكي وتتصاعد الخسائر المحتملة بشكل كبير إذا لم يتم الاستثمار.

وتشمل أمثلة مشاريع التكيف مع المناخ إنشاء حلول لحماية الحواجز الساحلية للمناطق المعرضة للفيضانات ، وتطوير محاصيل مقاومة للجفاف وأنظمة إنذار مبكر ضد الكوارث الطبيعية الوشيكة.

والجدير بالذكر أنه من بين الأسواق العشرة في الدراسة، من المتوقع أن تستفيد الهند أكثر من استثمار التكيف، حيث يتطلب السوق ما يقدر بنحو 11 مليار دولار أمريكي لمنع الأضرار المناخية وفقدان النمو البالغ 135.5 مليار دولار أمريكي في سيناريو الاحترار 1.5 درجة مئوية - أي ما يعادل عائدًا من ثلاثة عشر إلى واحد للاستثمار في الاقتصاد الهندي في التكيف مع المناخ.

وفي الوقت نفسه، يمكن للصين تجنب التكلفة التقديرية البالغة 112 مليار دولار أمريكي من خلال استثمار 8 مليارات دولار فقط، ويمكن أن تتجنب كينيا تكاليف تقدر بنحو ملياري دولار أمريكي من خلال استثمار 200 مليون دولار أمريكي في التكيف.

حتى إذا تمكنت دول العالم من تحقيق أهداف اتفاقية باريس ، يجب اتباع تدابير للتكيف مع تغير المناخ جنبًا إلى جنب مع أجندة إزالة الكربون العالمية ، حيث يلعب القطاع المصرفي دورًا حاسمًا في تحرير التمويل.

ويمثل الاستثمار المطلوب للتكيف البالغ 30 مليار دولار أمريكي أكثر بقليل من 0.1 في المائة من إجمالي الناتج المحلي السنوي المجمع للأسواق العشرة في الدراسة وأقل بكثير من 95 تريليون دولار أمريكي التي تتطلبها الأسواق الناشئة للانتقال إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية باستخدام تدابير التخفيف.

وشملت الدراسة 150 مصرفيًا ومستثمرًا ومديري أصول، ووجدت أنه في الوقت الحالي، يتم تخصيص 0.4% فقط من رأس المال الذي يحتفظ به المستجيبون للتكيف في الأسواق الناشئة حيث تكون هناك حاجة ماسة للاستثمار.

ومع ذلك ، فإن 59% من المشاركين يخططون لزيادة استثماراتهم في التكيف خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، وفي المتوسط، من المتوقع أن يرتفع تمويل التكيف من 0.8%من الأصول العالمية في عام 2022 إلى 1.4% بحلول عام 2030.

وقالت ماريسا درو، كبير مسؤولي الاستدامة في ستاندرد تشارترد: "يوضح هذا التقرير أنه بغض النظر عن الجهود المبذولة للحفاظ على الاحترار العالمي بالقرب من 1.5 درجة مئوية قدر الإمكان، فسوف يتعين علينا دمج تأثيرات الاحتباس الحراري في أنظمتنا والتكيف مع انها حقيقة واقعة".

وأضافت أن جميع الدول ستحتاج إلى التكيف مع تغير المناخ من خلال بناء زراعة وصناعة وبنية تحتية أكثر مرونة، ولكن الحاجة تكون أكبر في الاقتصادات الناشئة سريعة النمو مع وجود مخاطر غير متناسبة من التعرض للآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة والطقس القاسي.

وتابعت أنه يجب أن ندرك بشكل عاجل أن التكيف هو ضرورة مشتركة، وكما يبرز بحثنا في اقتصاد التكيف بشكل فعال، فإن التقاعس عن العمل يخلق عبئًا مجتمعيًا مشتركًا للتكلفة المتزايدة بشكل كبير.

كما يلعب القطاع المالي دورًا حاسمًا في توجيه رأس المال نحو التكيف وإنشاء نقاط إثبات لإثبات أن الاستثمار في التكيف يمكن أن يكون عرضًا جذابًا وقابل للتطبيق تجاريًا للقطاع الخاص.