تعد شهادات الإدخار أبرز الأوعية الاستثمارية التي يقبل عليها عملاء البنوك للحفاظ على مدخراتهم والحصول على عائد

قاموس First,شهادات الادخار,الأوعية الاستثمارية,العائد



قاموس «First».. ما هي شهادات الإدخار؟ ودوريات صرف العائد منها؟

FirstBank

تُعد شهادات الإدخار أبرز الأوعية الاستثمارية التي يُقبل عليها عملاء البنوك للحفاظ على مدخراتهم والحصول على عائد جيد منها.

وتُعرف شهادات الإدخار على أنها شكل من أشكال حسابات الودائع البنكية، إلا أنها محكومة بمدة زمنية يلتزم خلالها صاحب المال بعدم سحب أو إيداع مبالغ إضافية للشهادة، وذلك مقابل فوائد متفق عليها مسبقًا يأخذها إما في نهاية المدة الزمنية المحددة للشهادة أو بشكل دوري.

وتختلف شهادات الإدخار عن بقية حسابات الودائع بأنها تمتلك نسبة فائدة أعلى، وذلك لأن صاحب المال يتعهد بعدم سحب المال قبل الموعد المحدد، وفي حال أراد أن يكسر وديعة الشهادة يجب أن يمضي عليها وقت معين يحدده البنك وغالبًا ما يكون 6 شهور بالحد الأدنى.

ويوجد أنواع كثيرة ومختلفة من الشهادات في البنوك المصرية، وذلك بحسب أجل كل منها، والعائد منها في كل بنك، ويتراوح أجل الشهادات بين عام و عام ونصف، أو ثلاثة أعوام، أو خمسة أعوام، وأحيانا 10 سنوات، فيما تتراوح دورية العائد على الشهادات بين عائد شهري، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، وفي بعض الأحيان كل سنة.

وتتميز شهادات الإدخار بالعديد من المزايا أبرزها، أكثر طرق الإدخار أمانًا، حيث يحصل المدخر على ماله حتى وإن أغلق البنك أو أعلن إفلاسه، حيث تؤمن الجهات الحكومية هذا النوع من الادخار، كما تضمن الربحية للمدخر على عكس طرق الاستثمار الأخرى التي تتضمن احتمالية الخسارة، مثل تداول الأسهم.