من منا لا يسعي عبر العديد من الوسائل لتكوين ثروة له لذلك يبحث كل منا عن أدوات الاستثمار التى تحقق له ذلك دون أ

صناديق الاستثمار,قاموس First,ادوات الاستثمار



قاموس «First».. ما هي صناديق الاستثمار؟ وما هي أبرز مزاياها؟

FirstBank

من منا لا يسعي عبر العديد من الوسائل لتكوين ثروة له؟ّ! لذلك يبحث كل منا عن أدوات الاستثمار التى تحقق له ذلك دون أن تكمن بها مخاطر عالية ويفاضل بينها، وواحدة من أبرز هذه الأدوات فى عالمنا اليوم هي صناديق الاستثمار، فما هي ما هيتها؟

تُعرّف صناديق الاستثمار بأنها أوعية استثمارية تقوم بجمع رؤوس أموال مجموعة من المستثمرين وتديرها وفقاً لإستراتيجية وأهداف استثمارية محددة يضعها مدير الصندوق لتحقيق مزايا استثمارية لا يمكن للمستثمر تحقيقها بشكل منفرد في ظل محدودية موارده المتاحة.

ويضم الصندوق الاستثماري مجموعة من الأوراق المالية تُختار وفقاً لأسس ومعايير محددة تحقق أهداف الصندوق الاستثمارية، علاوة على تحقيق فائدة التنوع للمستثمر بالصندوق التي تؤدي إلى خفض مستوى المخاطر الإجمالية للاستثمار.

وتتجنب استثمارات الصناديق القيود التي تقع عادةً على استثمارات الأفراد، فيتحقق لها مزيد من القدرة على التنويع، وانخفاض في تكاليف بيع وشراء الأسهم.

أما عن أرباح الصناديق الاستثمارية فتتكون عادةً من الأرباح الرأسمالية، أي الأرباح الناتجة عن تحسن أو تغير أسعار الأوراق المالية المستثمر بها إضافة إلى أرباح التوزيعات، إن وجدت، للأوراق المالية، وقد يتعرض الصندوق للخسارة وذلك في حالة انخفاض قيمة الأوراق المالية المكونة لأصول الصندوق.

وتتعدد مزايا صناديق الاستثمار، ولكن أبرزها هي أنها توفر مجموعة أوسع من فرص الاستثمار، ويتحدد الهدف من الصندوق بناء على قرار ورغبة المستثمرين، وقد يستهدف منطقة جغرافية أو قطاعات صناعية محددة، ويأخذ صندوق الاستثمار أشكال مختلفة، مثل الصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة وصناديق التحوط.