يعد بنك فيصل الإسلامي واحدا من البنوك التى تتمتع بمؤشرات سلامة مالية قوية ويواصل الاحتفاظ بتلك الميزة بعناية و

بنك فيصل الإسلامي,مؤشرات السلامة المالية,البنك الاول



البنك الأول: «فيصل الإسلامي» يتصدر البنوك المصرية في معدل كفاية رأس المال

FirstBank

يُعد بنك فيصل الإسلامي، واحدًا من البنوك التى تتمتع بمؤشرات سلامة مالية قوية، ويواصل الاحتفاظ بتلك الميزة بعناية، وهو ما تعكسه أرقامه المختلفة.

وتصدر «فيصل الإسلامي» قائمة «First Bank» لأكبر البنوك في معدل كفاية رأس المال بنهاية سبتمبر الماضي، بمعدل 31.93% فى رصد ضم 20 بنكًا عاملاً بالقطاع المصرفي المصري أتيحت عنهم البيانات المالية لفترة التحليل.

وحافظ بنك فيصل الإسلامي على صدارته لقائمة «First Bank» للبنوك على نفس المؤشر، حيث احتل المرتبة الأولي ايضًا بنهاية النصف الأول من 2022، وهو ما يعكس مدي قدرة البنك القوية على مقابلة التزاماته ومواجهة أي خسائر قد تحدث في المستقبل.

ويتمتع «فيصل الإسلامي» بشكل عام بمؤشرات سلامة مالية قوية، حيث سجلت نسبة الرافعة المالية، والتي تعكس العلاقة بين الشريحة الأولى لرأس المال المستخدمة في معيار كفاية رأس المال (بعد الاستبعادات)، وأصول البنك (داخل وخارج الميزانية) غير مرجحة بأوزان مخاطر 11.62% بنهاية سبتمبر الماضي، متخطية الحد الرقابي المقرر من البنك المركزي المصري وفقاً لمقررات بازل والبالغ 3%.

وبلغت نسبة القروض غير المنتظمة إلى إجمالي القروض لدي بنك فيصل الإسلامي 3.3% بنهاية الربع الثالث من 2022، مقابل متوسط القطاع المصرفي البالغ 3.2% بنهاية نفس الفترة، وهو ما يعكس مدي قدرة البنك على السيطرة علي الحد الأدنى لخطر الائتمان الناتج عن كل من محفظة القروض والتسهيلات.

وبلغ معدل تغطية الأصول للودائع، والذى يعبر عن قدرة «فيصل الإسلامي» على تغطية ودائع عملائه باستخدام محفظة أصوله 121.96% بنهاية سبتمبر 2022، وذلك بعدما سجلت محفظة أصوله 141.69 مليار جنيه، فيما بلغت محفظة ودائعه 116.18 مليار جنيه بنهاية نفس الفترة.