تعددت الخدمات الإلكترونية التى تقدمها البنوك من خلال الهاتف المحمول حيث أصبح من السهل القيام بمعاملاتك دون الح

الخدمات الإلكترونية,المحفظة الإلكترونية,الهاتف المحمول

قاموس «First».. ما الفرق بين المحفظة الإلكترونية والموبايل البنكي؟

FirstBank

تعددت الخدمات الإلكترونية التى تقدمها البنوك من خلال الهاتف المحمول، حيث أصبح من السهل القيام بمعاملاتك دون الحاجة للذهاب للبنك، واحيانًا حتى دون أن تكون عميلًا لأى البنك.

وتقدم البنوك خدمتي الموبايل البنكي والمحفظة الإلكترونية، وكلاهما تطبيقات على الهاتف المحمول، وعلى الرغم من التشابه الكبير الذى يجمعهم، إلا إنه توجد فروقًا جوهرية بينهما.

وتكمن أبرز الإختلافات فيما بينهما فى أنه يمكن لأى شخص الحصول على تطبيق المحفظة الإلكترونية دون الحاجة إلى أن يكون عميلاً بالبنك، وذلك على عكس الموبايل البنكي الذى يجب أن تكون عميلًا لأى بنك.

كما إن المحفظة الإلكترونية تُعد وسيلة للدفع كالبطاقات لكنها غير ملموسة؛ فيما عدا ذلك فإن كل من الخدمتين يكملان بعضهم البعض ويشتركان في بعض المعاملات كسداد الفواتير والتحويل.

وتعد المحافظ الإلكترونية أحدث طرق الدفع والأكثر تداولاً؛ حيث تمكنك من القيام بالعمليات المالية من سداد الفواتير؛ ودفع المشتريات؛ كما تتيح تحويل الأموال لأى محفظة، وايضًا دفع الاشتراكات كل ذلك من خلال هاتفك المحمول، وذلك بأسهل الإجراءات فكل ما تحتاجه هو رقم هاتف مسجل وبطاقة سارية فقط.

وتلقي المحافظ الإلكترونية قبولًا كبيرًا، وهو ما يعكسه الزيادة الكبيرة فى عدد حسابات المحافظ، حيث قفزت إلى 29.5 مليون حساب بنهاية أكتوبر 2022.

أماعن تطبيق الموبايل البنكى، فهو تطبيق يقدمه البنك لعملاءه فقط، لتسهيل إدارة ومتابعة حساباتهم فى أى وقت وبشكل آمن، بالإضافة إلى القيام ببعض المعاملات البنكية من خلال التطبيق بدون للذهاب لفروع البنك.