كشف صندوق الثروة السيادية النرويجي البالغ قيمته 1.3 تريليون دولار عن أنه خفض ملكيته في بنك كريدي سويس في وقت س

بلومبرج,الصندوق السيادي النرويجي,بنك كريدي سويس



«السيادي النرويجي» يخفض حصته في «كريدي سويس» إلى 1%

FirstBank

كشف صندوق الثروة السيادية النرويجي البالغ قيمته 1.3 تريليون دولار، عن أنه خفض ملكيته في بنك كريدي سويس في وقت سابق من هذا العام، وفقاً لموقع بلومبرج الشرق.

وقال لاين ألتفيدت المتحدث باسم الصندوق، أنه تم تقليص حصة الصندوق في كريدي سويس منذ نهاية العام، وأن ملكية الصندوق تقتصر الآن على نحو 1% فقط.

ويزيد الاستحواذ على البنك السويسري الذي تأسس قبل 166 عاماً من مخاوف المستثمرين بعد انهيار مصرفي بنك سيليكون فالي، وبنك "سيغنتشر" (Signature) في الولايات المتحدة هذا الشهر. 

واستحوذ نورغيس بنك إنفستمنت مانجمنت (Norges Bank Investment Management)، مدير الصندوق، وأكبر مالك منفرد للأسهم في العالم، على 1.5% من أسهم كريدي سويس في نهاية 2022، بالإضافة إلى 140.5 مليون دولار من ديونه، مضيفاً أن البنك لا يحوز أياً من سندات المستوى الأول الإضافية.

وتراجعت أسهم «يو بي إس» بعد أن وافق على دفع 3 مليارات فرنك (3.2 مليار دولار) لمنافسة الأصغر في صفقة تاريخية توسطت فيها الحكومة.

وقالت نورغيس بنك إنفستمنت مانجمنت، إن حصته البالغة 3.3% في «يو بي إس» لم تتغير إلى حد بعيد عن نهاية العام الماضي.

وقال الصندوق السيادي النرويجي الذي يتخذ من أوسلو مقراً له، إنه يتوقع استرداد بعض الأموال ذات الصلة بالتعرض لمخاطر الائتمان في أعقاب انهيار بنك سيليكون فالي، وذلك بالرغم من أنه ليس الوقت المناسب لتحديد المبلغ.