نتناول اليوم في فقرة قطوف وهى فقرة تسلط الضوء على أبرز الشخصيات المالية والمصرفية في مصر والعالم في التاريخ ال

البنك المركزي الأوروبي,قطوف,جان كلود تريشيه



قطوف: جان كلود تريشيه المصرفي الذى تمكن من المحافظة على قوة الفرنك الفرنسي وسياسة نقدية مضادة للتضخم

FirstBank

نتناول اليوم في فقرة «قطوف»، وهى فقرة تسلط الضوء على أبرز الشخصيات المالية والمصرفية في مصر والعالم في التاريخ الحديث، وتتحدث بإيجاز عن رحلتهم وأبرز إنجازاتهم، شخصية جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي الأسبق.

ويُعد «تريشيه» واحدًا من أهم الشخصيات المصرفية والمالية العالمية خلال العقود الأخيرة الماضية.

وبدأت شهرة مسيرته المهنية تظهر منُذ 1987، عندما أصبح عضوًا في البنك الدولي، إلا أنه انتقل عام 1993 بعد تعيينه حاكمًا لبنك فرنسا.

وكان «تريشيه» قد توج مسيرته المهنية بتوليه مهام رئيس المركزي الأوروبي في مطلع نوفمبر 2003، خلفًا لسلفه ويم دويسنبرج، وقد عمل على تعزيز دور الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو تحديدا كمركز ثقل اقتصادي على مستوى العالم، قبل ان يتقاعد في شهر أكتوبر 2011.

وكان الفرنسي المخضرم قد التحق بالمركزي الأوروبي، بعد عقد من الزمن على رأس المركزي الفرنسي، استطاع خلاله أن يحقق المعادلة الصعبة بين المحافظة على قوة الفرنك الفرنسي آنذاك وسياسة نقدية مضادة للتضخم.

أما على المستوى الأكاديمي، فقد اصطبغت مسيرة تريشيه بصبغة سياسية حيث أنهى المرحلة التعليمية الأولى في المدرسة الوطنية العليا للمناجم في مدينة نانسي، وتخرج فيها في العام 1964، وبعد عامين أنهى فترة تدريبية في معهد الدراسات السياسية في باريس، ثم استكمل مسيرته الأكاديمية في المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا من 1969 حتى 1971، ليكون بذلك قد ارتاد أرقى مؤسستين تعليميتين في حقل العلوم السياسية وإدارة الدولة على مستوى فرنسا.