عاما بعد أخر ولا يزال تغير المناخ يسجل أعلى معدلات قياسية فى ارتفاع درجات الحرارة وتخرج الطبيعة ما في جعبتها م

المناخ,قاموس First,درجات الحرارة



قاموس «First».. ما هى ظاهرة النينيو وما علاقتها بالمناخ؟

FirstBank

عاماً بعد أخر ولا يزال تغير المناخ يسجل أعلى معدلات قياسية فى ارتفاع درجات الحرارة، وتخرج الطبيعة ما في جعبتها من ظواهر تهدد بالخطر على كوكبنا.

وقد حدث مالم يكن فى الحُسبان بإعلان المنظمة العالمية للإرصاد الجوية فى يوليو من العام الحالى، بداية تشكل ظاهرة من أسوء الظواهر خطراً على الكوكب عامة والبشر خاصة، إنّها ظاهرة النينيو.

وبالحديث عن أل نينيو، فهى عبارة عن ظاهرة طبيعية تكون على هيئة تيارات مائية مُحملة بالمياه الحارة تضرب الكوكب من غرب المحيط الهادئ (أستراليا) إلى شرقه (أميركا الجنوبية) وتصل إلى ذروتها بنهاية ديسمبر، وبتزامنها مع تغيرات المناخ الحالية من المؤكد أن يعمل على خَلق موجات حرارية متطرفة لا يُحمد عقباها.

لا تُعد ظاهرة ال نينيو مستحدثة علينا، بل كانت متواجدة منذ أعوام مضت، ولكن لا تحدث كل عام بل فى المتوسط من 3 إلى 7 سنوات، وكان اخر حدوث لها فى عام 2015، وها هى قد ظهرت مجدداً.

وتكمن أبرز الكوارث البيئية، التى قد تسببها تلك الظاهرة، انتشار الجفاف فى دول مثل استراليا، التى لم تتعافى بعد من حرائق الغابات، وارتفاع الفياضانات والعواصف، نتيجة كثافة المياه الدافئة الأتية شرقا من غرب المحيط الهادئ، بالإضافة إلى إحداث معدلات غير مسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة، وإزالة مساحات كبيرة من الغطاء النباتي.