يعمل نظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي المصري على جمع بيانات العملاء الائتمانية والمالية بالإضافة إلى بيانات

البنك المركزي المصري,البنك المركزي,قاموس First,تسهيلات ائتمانية,بيانات العملاء الائتمانية,بيانات العملاء المالية,تمويل اتئمانية



قاموس «First».. ما هى الإدارة المركزية لتجميع مخاطر الائتمان بالبنك المركزي وما دورها؟

FirstBank

يعمل نظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي المصري على جمع بيانات العملاء الائتمانية والمالية، بالإضافة إلى بيانات كفلائهم والأطراف المرتبطة بهم الحاصلين على تمويل أو تسهيلات ائتمانية بهدف إتاحتها للبنوك وجهات منح الائتمان للاطلاع عليها ودراستها قبل تقديم تمويل أو تسهيلات ائتمانية.

ويكمن الغرض الرئيسي من إنشاء تلك الادراة، في تعزيز سلامة القطاع المالي سواءً المصرفي أو غير المصرفي والحد من المخاطر الائتمانية التى تتعرض لها البنوك وجهات منح الائتمان من خلال توفير قاعدة بيانات عن العملاء الحاصلين على قروض وتسهيلات ائتمانية من الجهات التي تمنحها ومن البنوك.

وتشمل تلك القاعدة كافة البيانات والمعلومات الإيجابية والسلبية عن العملاء وكفلائهم والأطراف المرتبطة بهم المنتظمين في السداد وغير المنتظمين والحاصلين على تمويل وتسهيلات ائتمانية تبلغ 100 ألف جنيه فأكثر وإتاحتها لهم للاطلاع عليها عند اتخاذ القرار الائتماني بتقديم تمويل أو تسهيلات ائتمانية أو زيادتها أو تعديل شروطها.

وتتعدد المهام المتعلقة بالإدارة، منها العمل على توفير مجموعة من التقارير الرقابية، التى يتم من خلالها التأكد من مدى التزام البنوك بالقواعد المنظمة لنظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي، بالإضافة إمداد الإدارة العليا للبنك المركزي بالتقارير الرقابية والائتمانية والإحصائية لدعم اتخاذ القرار، فضلاً عن إمداد الإدارات المختلفة للمركزي باحتياجاتها من البيانات الخاصة بالعملاء وقطاعات النشاط الاقتصادي والبنوك.

وبجانب ذلك فهى تقوم بدراسة وتحليل التغيرات في التمويل التسهيلات الائتمانية الممنوحة لعملاء النظام المصرفي تقييم تركز مخاطر الائتمان على مستوى كبار العملاء أو الأنشطة الاقتصادية وغيرها.

كما تقوم الإدارة المركزية لتجميع مخاطر الائتمان بالتطوير المستمر للبيانات المتاحة على نظام تسجيل الائتمان وتطوير التقارير الائتمانية والمالية والإحصائية التي تساهم في تحقيق أهداف الإدارة، مثل إنشاء نظام جديد لتسجيل بيانات الأطراف المرتبطة، والذي بدأ العمل به منذ شهر فبراير 2020، للحصول على بيانات العملاء وأطرافهم المرتبطة بشكل أكثر تفصيلاً ودقةً.

ويندرج تحت هذا النظام، بيانات على مستوى البنك، مثل إجمالي المحفظة الائتمانية بالكامل لعملاء الائتمان، بيانات تفصيلية لمديونية العملاء الذين تبلغ أرصدة التمويل والتسهيلات الممنوحة لهم 100 ألف جنيه أو أكثر، وبيانات على مستوى تسهيلات العملاء كل تسهيل منفرد.