شهد قطاع التجزئة المصرفية نموا ملحوظا خلال العام الماضي مدفوعا بإستهداف البنوك لشرائح جديدة من العملاء لم تتعا

بنك البركة,البنك الأهلي المصري,بنك التعمير والإسكان,بنك قناة السويس,القطاع المصرفي المصري,قطاع التجزئة المصرفية,قروض الأفراد,التجزئة المصرفية,قطاع التجزئه المصرفيه



أكثر 10 قطاعات «تجزئة مصرفية» تطوراً في مصر.. «الأهلي» و«التعمير» و«البركة» و«EBank» في المقدمة

FirstBank

شهد قطاع التجزئة المصرفية نموًا ملحوظًا خلال العام الماضي، مدفوعاً بإستهداف البنوك لشرائح جديدة من العملاء لم تتعامل معها من قبل، بجانب إتجاهها لتقديم منتجات جديدة تلبي طلبات الشرائح المستهدفة، واستمرار توسعها الجغرافي، وزيادة الخدمات المصرفية الآلية والإلكترونية.

ويُعد اهتمام البنوك بقطاع التجزئة المصرفية حديث العهد في السوق المصري، وبدأ مع بداية الألفية الجديدة، حيث لجأت البنوك إلى تغيير إتجاه بوصلتها نحو قطاع جديد من العملاء وهو القطاع العائلي والخدمات المصرفية للأفراد، وذلك عقب عقود ظلت فيها تُولي اهتمامًا غير محدودًا بالخدمات المصرفية والائتمان الموجه إلى الشركات.

ولقت خدمات التجزئة المصرفية قبولًا واسعًا في السوق المصرفي المصري، وإستطاعت على أثر ذلك جذب شرائح ضخمة من العملاء الأفراد، وذلك بالتواكب مع إزدهار خدمات لم تكن موجودة فى القطاع المصرفي المصري، كخدمات السداد الإلكتروني للضرائب والجمارك والتأمينات، علاوة عن خدمات تحويل الأموال عبر المحمول، والتوسع في الخدمات المُقدمة عن طريق ماكينات الصراف الآلي، والإنترنت البنكي.

خاصة في ظل سعي البنوك لإغتنام هذه الشريحة العملاقة، وعلى آثر ذلك، عملت على التركيز على أبحاث السوق وسلوك العملاء والبحث عن احتياجاتهم للخدمات المالية وإعادة هيكلة الفروع، وتوظيف وتدريب العاملين للتعامل مع مختلف شرائح الأفراد، وتوفير البنية التكنولوجية الملائمة لذلك، وإعادة صياغة إجراءات العمل لتتماشي مع عملية التحول الإستراتيجي إلى التجزئة المصرفية.

كما لعب البنك المركزي المصري دورًا هامًا أيضًا في زيادة تدعيم هذا القطاع، حيث ينتهج استراتيجية تهدف إلى التوسع فى مجال التحول الرقمي؛ لتعزيز الشمول المالي والمعاملات الرقمية الآمنة والوصول لمجتمع أقل اعتمادًا على النقد، بالإضافة إلى تشجيع المؤسسات المصرفية نحو توفير حلول مصرفية مبتكرة بأحدث التقنيات التكنولوجية لتلبية تطلعات السوق والعملاء، بما يتماشى مع توجيهات الدولة فيما يخص التحول الرقمي.

وفي ضوء ذلك، إحتدمت المنافسة بين البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري، معتمدين على نهجين أساسين هما؛ تطوير منتجات موجودة بالفعل داخل البنك، وابتكار منتجات جديدة.

وإنطلاقًا من هذا، يسلط «First Bank» الضوء على أقوى 10 قطاعات للتجزئة المصرفية بالبنوك العاملة بالسوق المصري، وذلك بناءاً على عدد من المعايير أهمها سرعة نمو قروض الأفراد، ومساهمتها في إجمالي قروض البنك، وتطور المنتجات الجديدة المطروحة ومدى تنافسيتها في السوق.

«الأهلي المصري» يتربع على عرش التجزئة المصرفية

يُعتبر «الأهلي المصري» أول من وضع خططًا بعيدة المدى لتطوير خدماته للتجزئة المصرفية نتج عنها تنوع فريد فى الأوعية الادخارية والشهادات وبطاقات الدفع الإلكترونية التى تتباين لتتيح المرونة فى تلبية مختلف احتياجات العملاء.

ويدير بنك أهل مصر محفظة ضخمة من التجزئة المصرفية هى الأكبر على مستوي القطاع المصرفي ككل، تخطت حاجز الـ 287 مليار جنيه في نوفمبر 2023، مقارنة بـ227 مليار جنيه بنهاية 2022، بنسبة نمو بلغت 26%، وذلك وفقًا لتصريحات سابقة ليحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري

وتواصل محفظة قروض التجزئة النمو بشكل كبير، خاصة بعد تخطيها في نوفمبر الماضي النمو المستهدف فى 2023، والبالغ 282 مليار جنيه، وذلك وفقًا لتصريحات سابقة لكريم سوس رئيس قطاع مخاطر التجزئة بالبنك كشف فيها عن مستهدفات التجزئة المصرفية بنهاية 2023.

وتساهم محفظة قروض التجزئة المصرفية بنحو 12% من إجمالي محفظة قروض البنك الأهلي المصري بنهاية نوفمبر الماضي.

وترجع الطفرة الكبيرة فى المحفظة إلى تسلح البنك بإستراتيجية قوية، قائمة على عدة محاور، أساسها إرساء مفهوم الشمول المالي لدي الأفراد باعتباره أحد الركائز الاساسية لتحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي.

بالإضافة إلى التوسع فى التحول الرقمي والإلكتروني لمنظومة العمل البنكية من خلال ميكنة العمل المصرفي وإتاحة المنتجات والخدمات الالكترونية بأبسط الإجراءات من خلال العديد من القنوات البديلة مثل الموبايل البنكي وغيره، وايضًا دعم جميع مبادرات البنك المركزي المصرى وبصفة خاصة مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل لتوفير المسكن الملائم بأقل تكلفة ممكنة لتلك الفئات من العملاء ومبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

«التعمير والإسكان».. الأكثر اعتماداً على قطاع التجزئة في مصر

صنع قطاع التجزئة المصرفية ببنك التعمير والإسكان قصة نجاح رائدة على مدار السنوات الماضية، وأصبح القطاع الأكثر مساهمة في بناء محفظة القروض الكلية للبنك على مستوى جميع البنوك المصرية.

وتشكل قروض التجزئة المصرفية نحو 56.10% من إجمالي قروض «التعمير والإسكان» للعملاء بنهاية الربع الثالث من 2023، مواصلًا بذلك تصدره البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري من حيث التركيز على قروض الأفراد.

ويدير «التعمير والإسكان» محفظة كبيرة من قروض الأفراد تخطت حاجز الـ24 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 21.2 مليار جنيه بنهاية 2022، بنسبة نمو بلغت 13%، وزيادة قدرها 2.8 مليار جنيه.

وتتصدر القروض العقارية لدى بنك التعمير والإسكان محفظة قروض الأفراد، حيث تمثل 56.10% من إجمالي محفظة قروض العملاء بالبنك، وذلك عقب ارتفاعها إلى 24.04 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 21.19 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2022.

ويأتى هذا الأداء المتميز كنتيجة لحرص بنك التعمير والإسكان خلال الفترة السابقة على التوسع في منتجات التجزئة المصرفية وطرح منتجات جديدة تنافسية تتناسب مع إحتياجات السوق المصري والتطور المستمر في الخدمات المصرفية والإلكترونية مع تطوير الخدمات الحالية لتلبية احتياجات كافة شرائح المجتمع والتوسع في قاعدة العملاء.

سياسات حازم حجازي تدفع بنك البركة ليكون الأسرع نموًا في قطاع التجزئة المصرفية

حظي قطاع التجزئة المصرفية بأهمية بالغة منُذ تولي حازم حجازي قيادة بنك البركة، وهو ما ترجمته الزيادات الضخمة فى محفظة قروض التجزئة المصرفية، وهو ما دفع البنك لمواصلة تصدر البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري من حيث سرعة نمو قروض الأفراد بفارق كبير حتى عن أقرب منافسيه على مدار العاميين الماضيين.

وارتفعت محفظة قروض الأفراد لدى بنك البركة بنحو 60.1% خلال أول 9 أشهر من العام الماضي، لتصل إلى 6.9 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2023، مقابل 4.3 مليار جنيه بنهاية 2022، بزيادة قدرها 2.6 مليار جنيه، مستحوذة بذلك على 16.90% من إجمالي تمويلات البنك.

وسيطرت منتجات القروض الشخصية لدى البنك على النصيب الأكبر من تمويلاته الأفراد، حيث بلغ وزنها النسبي نحو 96.27% من إجمالي قروض البنك للأفراد بنهاية سبتمبر 2023، وذلك عقب ارتفاع تمويلاته الشخصية من 3.7 مليار جنيه بنهاية 2022، إلى 6.7 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، بنسبة نمو بلغت 78.2%، وزيادة قدرها 2.9 مليار جنيه.

وتحل منتجات التمويلات العقارية المرتبة الثانية، حيث وصلت إلى 218 مليون جنيه بنهاية الربع الثالث من 2023، لتمثل 3.15% من إجمالي قروض الأفراد بالبنك، فيما تحل ثالثًا وأخيرًا بطاقات الائتمان بحصة بلغت 0.6% بنهاية ذات الفترة.

ويأتى هذا النمو القياسي في سوق التجزئة المصرفية كنتيجة لتمكن البنك من تقديم منتجات جديدة تلبى احتياجات العملاء المتنوعة، علاوة عن أنه كان من أوائل البنوك التى أطلقت شهادات إدخارية ثلاثية بعائد متغير لا يقل عن 19% يصرف شهريًا ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية باسم «الماسية بلس».

كما أطلق مجموعة من الحسابات التي تقدم عوائد تنافسية متغيرة، بالإضافة إلى خدمة «ثراء» للعملاء أصحاب الأرصدة التي تبدأ من مليون جنيه أو ما يعادلها من العملات الأجنبية أو حسابات تحويل الرواتب، والتى تبدأ بخمسين ألف جنيه شهرياً أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية.

«EBank».. أداء قياسي في سوق التجزئة المصرفية

يُولي البنك المصري لتنمية الصادرات «EBank» أهمية كبرى لقطاع التجزئة المصرفية، وذلك بهدف زيادة حجم قاعدة عملاء التجزئة وحصته السوقية، من خلال القيام بحملات تسويقية على مستوى المنتجات المصرفية، والتى تشمل القروض الشخصية والبطاقات الائتمانية وقروض السيارات والتمويل العقاري.

وهو ما يعكسه النمو المتزايد لمحفظة قروض الأفراد لدى «EBank»، حيث قفزت بنحو 51.1% وبقيمة زيادة 2.32 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من العام الماضي، بعدما ارتفعت إلى 6.85 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 4.54 ملياراً بنهاية ديسمبر 2022، مسيطرة بذلك على 12.67% من إجمالي تمويلات البنك للعملاء.

وجاء النمو الكبير فى قروض التجزئة مدفوعًا بشكل أساسي بنمو محفظة القروض الشخصية التى نمت بـ 41% وبقيمة زيادة 1.54 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من العام الماضي، لتسجل 5.32 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 3.78 ملياراً بنهاية ديسمبر 2022، مستحوذة بذلك على 77.7% من إجمالي محفظة قروض الأفراد بنهاية نفس الفترة.

والجدير بالذكر أن البنك يطمح لتحقيق المزيد في قطاع التجزئة المصرفية، حيث أفصح عن خطة طموحة للعام الجاري، تستهدف زيادة معدل كفاءة التشغيل والتركيز على ربحية العميل من خلال زيادة حجم البيع البيني على مستوى العميل الواحد، وذلك من خلال إطلاق عدد من البرامج المخصصة والتي تهدف الى هذا الغرض.

وكذلك تتضمن خطه البنك خلال 2024 إقامة إدارة للثروات، والتى تعمل على إقامة علاقة وثيقة ومهنية مع كل عميل، ويتم اختيار العملاء الذين يتم تصنيفهم في شريحة الثروات walth segment وفقًا لمحددات وآليات يتم تحديدها من خلال الإدارة.

بنك قناة السويس.. يواصل اهتمامه المتنامي بقطاع التجزئة المصرفية

شهدت تمويلات بنك قناة السويس لقطاع التجزئة المصرفية نموًا ملحوظًا خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، حيث قفزت بنحو 29.7%، حتى وصلت إلى 3.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، بعدما سجلت 2.8 مليار جنيه بنهاية 2022، بزيادة قدرها 817.9 مليون جنيه، مستحوذة بذلك على 9.80% من إجمالي قروض البنك للعملاء.

وتحل القروض الشخصية على رأس منتجات بنك قناة السويس للتجزئة المصرفية، حيث إستحوذت على 96.53% من إجمالي محفظة قروض الأفراد بنهاية سبتمبر الماضي، وذلك عقب ارتفاعها بنحو 33% خلال أول 9 أشهر من 2023، لتسجل 3.5 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 2.6 مليار جنيه بنهاية 2022، بزيادة قدرها 856 مليون جنيه.

وتأتى هذه الزيادات الكبيرة فى إطار السياسة التوسعية للبنك فى قطاع التجزئة المصرفية، حيث أحرز تطورًا ملحوظًا في تقديم خدماتها خلال السنوات القليلة الماضية، وقام بإطلاق باقة من المنتجات التمويلية تلبية لاحتياجات هذا النوع من العملاء بخصائص مميزة وعائد تنافسي ومن أهم هذه المنتجات، التمويل العقاري، والقروض التعليمية، بالإضافة إلى الدور البارز لبنك قناة السويس فى مبادرات البنك المركزي المصري.

بنك القاهرة.. رائد تمويل الأفراد

يُولي بنك القاهرة اهتمامًا كبيرًا بقطاع التجزئة المصرفية، حيث يحرص على وضع برامج وحملات ترويجية تتناسب مع احتياجات العملاء بمختلف شرائحهم، كما يحرص على التنوع فى القروض الموجهة للعملاء، وعليه؛ يُركز على شرائح عديدة من العملاء كموظفى الحكومة والقطاع العام وقطاع الأعمال العام وموظفى القطاع الخاص، وأصحاب الأعمال وأصحاب المعاشات وأصحاب الودائع والشهادات الادخارية، علاوة عن مشاركته فى كافة مبادرات البنك المركزي منها مبادرات التمويل العقاري.

ويُدير البنك محفظة كبيرة من قروض التجزئة المصرفية، بلغت 68.3 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، وذلك بعدما ارتفعت من 54.2 مليار جنيه بنهاية 2022، محققة معدل نمو بلغ 25.8%، وزيادة قدرها 14 مليار جنيه، مستحوذة بذلك على 42.06% من إجمالي تمويلات البنك للعملاء.

وتأتي القروض الشخصية فى مقدمة منتجات محفظة منتجات التجزئة المصرفية، حيث بلغ حجمها 59.9 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث 2023، لتمثل حوالي 87.70% من إجمالي تمويلات البنك للأفراد بنهاية نفس الفترة.

«aiBANK».. تطور ملحوظ في سوق التجزئة المصرفية

شكل قطاع التجزئة المصرفية أهمية كبرى بالنسبة لبنك الاستثمار العربي منُذ عملية إعادة الهيكلة التى تمت للبنك، ودخول مستثمرين جدد على خلفية صفقة الاستحواذ التى تمت بنهاية عام 2021 والتي شهدت دخول المجموعة المالية هيرميس القابضة كمساهم رئيسي بالإضافة إلى صندوق مصر السيادي.

ويدير «aiBANK» محفظة تجزئة مصرفية قُدرت بحوالي 6.812 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، وذلك عقب ارتفاعها من 5.3 مليار جنيه بنهاية 2022، محققة معدل نمو بلغ 27.47%، وزيادة قدرها 1.5 مليار جنيه، مستحوذة بذلك على 28.22% من إجمالي تمويلات البنك للعملاء.

وشكلت القروض الشخصية المساهم الأكبر فى محفظة قروض أفراد «الاستثمار العربي»، حيث إستحوذت على 81.96% من إجمالي تمويلات البنك لقطاع التجزئة المصرفية بنهاية سبتمبر 2023.

وذلك عقب ارتفاع تمويلات البنك الشخصية بنحو 32.24% خلال أول 9 أشهر من العام الماضي، لتصل إلى 5.58 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2023، مقابل 4.22 مليار جنيه بنهاية 2022، بزيادة قدرها 1.36 مليار جنيه.

البنك الأهلي الكويتي مصر.. طفرة جديدة في التجزئة المصرفية

حظي قطاع التجزئة المصرفية بأهتمام كبير من قبل البنك الأهلي الكويتي – مصر، وهو ما يتضح من السياسات التوسعية التى تبعها البنك في منح التمويلات للأفراد، التى دفعت محفظته من تمويلات التجزئة المصرفية للنمو بنحو 22.4%، وبزيادة بلغت قيمتها 2.74 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من العام الماضي، حتى وصلت إلى 14.97 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 12.23 ملياراً بنهاية ديسمبر 2022، مسيطرة بذلك على حوالي 34.57% من إجمالي قروض وتسهيلات العملاء بنهاية سبتمبر الماضي.

وساهمت التمويلات الشخصية في دفع عجلة النمو بمحفظة التجزئة المصرفية لدى البنك الأهلي الكويتي - مصر، حيث ارتفع إجمالي المحفظة 21.6% وبقيمة زيادة قدرها 2.56 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من العام الماضي، لتصل إلى 14.44 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 11.87 ملياراً بنهاية ديسمبر 2022، مستحوذة بذلك على 96.45% من إجمالي تمويلات البنك للأفراد.

ويسعى البنك لتعزيز قطاع التجزئة المصرفية لديه فى من خلال التركيز على جودة الخدمات المقدمة لهذا القطاع، معتبرًا أنها بمثابة القوة الرئيسية الدافعة لنمو البنك، وذلك فى ظل سعيه المستمر لتحقيق الريادة وزيادة معدلات النمو خلال الفترة المقبلة من خلال الإرتقاء بالمزايا التنافسية لمنتجاته وتطوير خدماته التكنولوجية لتلبية احتياجات ومتطلبات كافة شرائح العملاء وجذب شرائح جديدة والتوسع الجغرافي في السوق المصري من أجل زيادة حصته السوقية.

«الكويت الوطني - مصر».. حجم محفظة ضخمة من تمويلات الأفراد

يهتم بنك الكويت الوطني - مصر بشكل كبير بقطاع التجزئة المصرفية، حيث يحرص البنك على وضع برامج وحملات ترويجية تتناسب مع احتياجات العملاء بمختلف شرائحهم، علاوة عن حرصه على أحداث تنوع فى القروض الموجهة للعملاء.

وهو ما يعكسه النمو المتزايد فى محفظة قروض الأفراد، التى قفزت بنحو 17.79% خلال أول 9 أشهر من 2023، لتسجل 12.73 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 10.8 مليار جنيه بنهاية 2022، بزيادة قدرها 1.92 مليار جنيه، مسيطرة بذلك على 18.57% من إجمالي تمويلات البنك للعملاء.

وتتصدر القروض الشخصية منتجات محفظة منتجات التجزئة المصرفية لدى «NBK»، حيث تستحوذ على 86.32% من تمويلات البنك للعملاء، وذلك عقب ارتفاعها من 9.7 مليار جنيه بنهاية 2022، إلى 11 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023.

ويستهدف «الكويت الوطني - مصر» تحقيق المزيد من التقدم، حيث يسعى إلى تعزيز موقعه بصورة أكبر في قطاع التجزئة المصرفية خلال الفترة القادمة، عبر تقديم خدمات ومنتجات متطورة تناسب مختلف شرائح العملاء، إلى جانب الاستمرار في خطة التوسع الأفقي بافتتاح فروع جديدة تغطي أهم المدن والمحافظات.

 

أكثر 10 قطاعات «تجزئة مصرفية» تطوراً في مصر

# إسم البنك قروض الأفراد بنهاية سبتمبر 2023 معدل النمو % مساهمة قروض الأفراد في إجمالي محفظة قروض العملاء
1 البنك الأهلي المصري-NBE
البنك الأهلي المصري-NBE
287 مليار جنيه 26 % 12 %
2 بنك التعمير والاسكان-HD
بنك التعمير والاسكان-HD
24.042 مليار جنيه 13.44 % 56.1 %
3 بنك البركة الإسلامي
بنك البركة الإسلامي
6.918 مليار جنيه 60.11 % 16.9 %
4 بنك تنمية الصادرات-EBank
بنك تنمية الصادرات-EBank
6.852 مليار جنيه 51.1 % 12.67 %
5 بنك قناة السويس
بنك قناة السويس
3.574 مليار جنيه 29.67 % 9.8 %
6 بنك القاهرة
بنك القاهرة
68.252 مليار جنيه 25.84 % 42.06 %
7 بنك الاستثمار العربي-AI
بنك الاستثمار العربي-AI
6.812 مليار جنيه 27.47 % 28.22 %
8 البنك الأهلي الكويتي-ABK
البنك الأهلي الكويتي-ABK
14.966 مليار جنيه 22.39 % 34.57 %
9 بنك الكويت الوطني-NBK
بنك الكويت الوطني-NBK
12.73 مليار جنيه 17.79 % 18.57 %
10 بنك الإمارات دبي الوطني
بنك الإمارات دبي الوطني
13.773 مليار جنيه 10.23 % 25.2 %