دوغلاس نورث الاقتصادي الأمريكي الحاصل على جائزة نوبل في في الاقتصاد عام 1993 وواحد من أبرز الاقتصاديين الذين د

التنمية الاقتصادية,جائزة نوبل,دوغلاس نورث,مجال التاريخ الاقتصادي,القطاع المؤسسي في الاقتصاد



قطوف: دوغلاس نورث.. الاقتصادي العالمي الحاصل على جائزة نوبل

FirstBank

دوغلاس نورث الاقتصادي الأمريكي الحائز على جائزة نوبل في في الاقتصاد عام 1993 وواحد من أبرز الاقتصاديين الذين دعو إلى الاهتمام ودعم القطاع المؤسسي داخل الاقتصاد.

ولد «نورث» عام 1920 بمدينة كامبريدج بالولايات المتحدة وكانت عائلته كثيرة التنقل أثناء طفولته، نظراً لعمل والده بشركة متروبوليتان للتأمين على الحياة.

كانت بداية مرحلة تعليمه بمدرسة أوتاو الابتدائية، ومن ثم التحق بمدرسة ثانوية خاصة بمدينة نيويورك، أما بالنسبة لتعليمه الجامعي فقد ارتاد جامعة هارفارد، وبعد انتقاله إلى سان فرانسيسكو التحق بجامعة كالفورنيا حتى حصل على الدكتوراه في الاقتصاد والعلوم السياسية من الجامعة نفسها عام 1952.

كان نورث مولعاً بالتصوير الفوتوغرافي فى بداية رحلة حياته؛ وهذا ما دفعه للحصول على العديد من الجوائز في بعض المسابقات الدولية لطلاب الجامعات.

حصل على وظيفته الأولى ليُعين أستاذاً بجامعة واشنطن كما شَغل عدة مناصب في مؤسسات بحثية أمريكية، حيث عمل كمدير في معهد الأبحاث الاقتصادية عام 1961 وعمل مديرًا للمكتب القومي للأبحاث لأكثر من 20 عامًا.

شارك دوغلاس في الحرب العالمية الثانية، وكانت تلك الفترة التى شكلت بداية رحلة جديدة من مسيرته، قام فيها بالاطلاع على الكثير من الكتب والبحث عن ذاته حتى وجد مبتغاه في دراسة الاقتصاد، كانت مقالته الأولى في مجلة الاقتصاد السياسي تحت عنوان نظرية الموقع والنمو الاقتصادي.

أصبح من أبرز الاقتصاديين المناصرين للتيار المؤسسي داخل علم الاقتصاد، الذى شغل حيزا كبيراً من تفكيره حتى أن معظم أبحاثه النظرية كانت تتمحور حول أهمية المؤسسات في إطار التنمية الاقتصادية، وكان ينادي بضرورة التغيير المؤسسي في أي إستراتيجية تنموية باعتبارها محوراً أساسياً لتفسير أداء الاقتصادات.

كانت رؤية دوغلاس مختلفة عن العديد من الاقتصاديين، فهو يرى أن التطور التقني، الذى حدث أعقاب الثورة الصناعية لم يكن كفيلاً بتحقيق التنمية الاقتصادية، وأنّ ازدهار السوق قائم على العديد من العناصر أبرزها وجود مؤسسات قانونية واجتماعية.

حصل نورث على العديد من الجوائز المرموقة أبرزها: جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 1993 مناصفة مع الاقتصادي روبرت فوغل تكريما لإسهاماتهما النظرية في مجال التاريخ الاقتصادي.

قام بتأليف بعض الكتب والأبحاث في مجال التاريخ الاقتصادي وكان كتابه الأول النمو الاقتصادي للولايات المتحدة من 1790 إلى 1860، وهو عبارة عن تحليل مباشرا لكيفية عمل الأسواق، وكذلك كتابه الشهير التغيير المؤسسي والنمو الاقتصادي الأمريكي أما اخر كتبه فكان بعنوان "فهم عملية التغيير الاقتصادي"، وبعد مرور 10 أعوام رحل نورث عن العالم عام 2015 بولاية ميشيغان عن عمر تجاوز 95 عامًا.