صندوق النقد الدولي هو مؤسسة مالية دولية أنشئت عام 1944 يبلغ عدد أعضائها حاليا 190 دولة.

صندوق النقد الدولي,ميزان المدفوعات,قاموس First



قاموس «First».. ما هو صندوق النقد الدولي؟ وكيف يعمل؟

FirstBank

صندوق النقد الدولي هو مؤسسة مالية دولية أنشئت عام 1944 ، يبلغ عدد أعضائها حاليا 190 دولة.

ويقع مقر الصندوق في واشنطن العاصمة ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريبا، وتتكون الهيئات التي تحكم عمل الصندوق من مجلس المحافظين واللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية ولجنة التنمية المشتركة بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمجلس التنفيذي، فيما يشرف المدير العام ونوابه على المكاتب والإدارات المتخصصة والمنتشرة في مناطق مختلفة من العالم.

ويستهدف الصندوق منع الأزمات في النظام عن طريق تشجيع البلدان المختلفة على اعتماد سياسات اقتصادية سليمة، كما أنه يمكن أن يستفيد من موارده الأعضاء الذين يحتاجون إلى التمويل المؤقت لمعالجة ما يتعرضون له من مشكلات في ميزان المدفوعات.

وتوضح المادة الأولى لاتفاقية تأسيس الصندوق أن أهدافه تتمثل في تشجيع التعاون الدولي في ميدان السياسة النقدية، وتيسير التوسع والنمو في التجارة الخارجية، وتدعيم الثقة بين البلدان الأعضاء، والعمل على تصحيح اختلالات ميزان المدفوعات للدول الأعضاء، والعمل على تحقيق الاستقرار في أسعار الصرف.

ويمتلك صندوق النقد الدولي أكثر من تريليون دولار من الموارد التي يمكنه إقراضها للبلدان الأعضاء بالإضافة إلى تقديم خدمات أخرى لتحقيق أهدافه.

يحصل صندوق النقد الدولي على تمويله من 3 مصادر: أولها حصص البلدان الأعضاء التي تعد المصدر الرئيسي للتمويل، وتُقَدم المساهمات بناء على حجم اقتصادات الدول الأعضاء ومركزها الاقتصادي.

وتعد الاتفاقات الجديدة للاقتراض بين الصندوق ومجموعة من البلدان الأعضاء والمؤسسات، المورد الرئيسي الثاني والمساند لحصص العضوية، بالإضافة لاتفاقات الاقتراض الثنائية مع الدول الأعضاء.