نتناول اليوم في فقرة قطوف وهي فقرة تسلط الضوء على أبرز الشخصيات المالية والمصرفية في مصر والعالم في التاريخ ال

قطوف,أماديو بيترو جيانيني,بنك إيطاليا,بنك أوف أمريكا



قطوف: أماديو بيترو جيانيني مؤسس بنك أوف أمريكا

FirstBank

نتناول اليوم في فقرة «قطوف»، وهي فقرة تسلط الضوء على أبرز الشخصيات المالية والمصرفية في مصر والعالم في التاريخ الحديث، وتتحدث بإيجاز عن رحلتهم وأبرز إنجازاتهم، شخصية أماديو بيترو جيانيني مؤسس بنك إيطاليا الذى أصبح فيما بعد بنك أوف أمريكا.

ولد أماديو جيانيني في السادس من شهر مايو من عام 1870 في مدينة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا الأمريكية، لأبوين إيطاليين مهاجرين.

التحق «جيانيني» في كلية «هيلد»، ولكنه أدرك أن بإمكانه التميز في عالم الأعمال أكثر من البقاء في الجامعة، وفي عام 1885، ترك الجامعة ليعمل وسيطاً للمنتجات في شركة إلسكاتينا آند كو.

وعمل «جيانيني» في عدة مهن، من بينها وسيط للمنتجات وتاجر بالعمولة لمزارع وادي سانتا كلارا، وكان ناجحاً في هذه الأعمال.

وأصبح في وقت لاحق مديراً لشركة «كولومبوس سافينجز» للأعمال المصرفية، والتي كان يملك فيها عمه حصة، وفي ذلك الوقت كانت البنوك تعمل لخدمة الأثرياء فقط، ولاحظ «جيانيني» وجود فرصة لتوفير خدمات مصرفية للعدد المتزايد من المهاجرين إلى الولايات المتحدة، إلا أن المسؤولين في الشركة لم يشاركوه هذه النظرة، مما دفعه إلى الاستقالة لتأسيس مصرفه الخاص.

وأسس أماديو جيانيني بنك إيطاليا في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية في السابع عشر من شهر أكتوبر 1904، حيث كان مصرفاً جديداً يقدم الخدمات للعمال الكادحين من المهاجرين.

وتمثلت خدمات المصرف بمنح قروض وحسابات ادخار لهؤلاء العملاء، وبلغ إجمالي ودائع البنك في اليوم الأول نحو 8780 دولاراً، وخلال عام ارتفعت الودائع لتصل إلى 700 ألف دولار.

واستمر طموح «جيانيني»، ليؤسس بنكاً مؤقتاً عام 1906، عندما ضرب زلزال قوي مدينة سان فرانسيسكو، وذلك لجمع الودائع ومنح القروض للمساعدة على إعادة بناء وتطوير المناطق التى ضربها الزلازل.

في عام 1909، سمحت بلدية كاليفورنيا للبنوك بافتتاح فروع لها داخل الولاية، وبناءً على ذلك، افتتح «جيانيني» أول فرع لبنك إيطاليا خارج مدينة سان فرانسيسكو في سان خوسيه في نفس العام، وبحلول عام 1916، توسعت أعمال جيانيني ليفتتح مجموعة من الأفرع.

وقد كانت بنوك وول ستريت قبل «جيانيني» للنخبة فقط، ولم يكن بإمكان الأشخاص العاديين دخولها أو فتح حساب بها، إلا أن «جيانيني» غير كل ذلك، من خلال إنشاء مصرفه الخاص الذي كان يقدم جميع أحجام القروض في كاليفورنيا.

ومع تأسيس أورا مونتي مصرف «بنك أوف أمريكا لوس أنجلوس» وذلك بعد سلسلة من عمليات الإندماج والاستحواذ، عرض «جيانيني» فى 1928، على «مونتي» دمج أعمال بنك إيطاليا مع مصرف «بنك أوف أمريكا»، وبالفعل اكتملت عملية الاندماج في أوائل عام 1929، ليصبح اسم الكيان المندمج بنك أمريكا.

ولم يساهم «جيانيني» في تغيير الصورة النخبوية للبنوك في وول ستريت فقط، بل كان له دور أيضًا في جعل كاليفورنيا واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم.

وتوالت أعمال أماديو بيترو جيانيني إلى أن توفي عام 1949، تاركًا وراءه تاريخ مصرفي حافل بالإنجازات، ومؤسسة مصرفية ضخمة تعد واحدة من أكبر المؤسسات المصرفية فى عصرنا الحالي.