منذ أيام وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة مع مصر برنامج عمل المؤسسة السنوي لعام 2023 بقيمة 1.5 مل

قاموس First,المؤسسة الدولية الإسلامية,تمويل التجارة



قاموس «First».. ما هي المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة؟

FirstBank

منُذ أيام وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، مع مصر برنامج عمل المؤسسة السنوي لعام 2023، بقيمة 1.5 مليار دولار، وهو مايثير تساؤلات عن ما هية هذه المؤسسة.

وتعتبر المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة كيان مستقل يشكل جزءًا من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وقد تم تأسيسها من أجل دفع التجارة للأمام وبالتالي تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للناس في العالم الإسلامي.

وتضم المؤسسة جميع أعمال تمويل التجارة التي كانت تقدم من قبل عبر نوافذ متعددة داخل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

ويعود تاريخ بدء المؤسسة عملها إلى مطلع يناير 2008، أما عن التركيز الأساسي لهذه المؤسسة فهو تشجيع التجارة البينية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، حيث تساعد الأعمال في الدول الأعضاء للوصول بشكل أفضل للتمويلات التجارية وتوفر لها الأدوات المناسبة لتنمية السلع الاستراتيجية المرتبطة بالتجارة من أجل مساعدتها على المنافسة بنجاح في الأسواق العالمية.

ويعد برنامج التعاون التجاري وتنمية التجارة، الذراع التنموي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، حيث يوفر هذا البرنامج الدعم الفني المتعلق بالتجارة وذلك لتنمية التعاون التجاري والتكامل الاقتصادي الإقليمي بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

ويتضمن برنامج عمل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة فى مصر لعام 2023، عدة أنشطة تقوم بها بالتعاون مع الحكومة المصرية فى مجالات تمويل التجارة حيث ستقدم عمليات تمويل مرابحة للقطاع العام المصرى لصالح كل من الهيئة المصرية العامة للبترول بقيمة 800 مليون دولار، والهيئة العامة للسلع التموينية بقيمة 700 مليون دولار، وفقا لبيان مشترك صدر عن عدة وزارات.

كما تسعى المؤسسة لتقديم خطوط تمويلية للبنوك المصرية المحلية منها بنك مصر والبنك الأهلى المصرى لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما ستقوم المؤسسة بتنمية التجارة وتطوير الأعمال وتقديم حلول تجارية مدمجة فى مصر من خلال برامج متعددة مع شركائها الدوليين مثل برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية لدعم المصدرين المصريين وربط الشركات المصرية بعلاقات تجارية وشراكات مع الدول الافريقية.