تعد جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك السويفت من ضمن المنظمات التعاونية التى لا تهدف للربح وتسعى لتق

المؤسسات المالية,قاموس First,أسواق المال,جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك,السويفت,المنظمات التعاونية



قاموس «First».. ماذا تعرف عن جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك «السويفت» ؟

FirstBank

تعد جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك «السويفت» من ضمن المنظمات التعاونية، التى لا تهدف للربح، وتسعى لتقديم خدمات على مستوى عال من الكفاءة وبتكلفة مناسبة.

تأسست جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك عام 1973 وبدأت نشاطها عام 1977 ويقع مقرها الرئيسي فى مدينة بروكسل في بلجيكا.

ونشأت فكرة الجمعية، أو نظام سويفت مع تطور التجارة العالمية في نهاية ستينيات القرن الماضي، وهى تهدف إلى تقديم أحدث الوسائل التقنية في مجال ربط وتبادل الرسائل والمعلومات المالية بين جميع أسواق المال، من خلال البنوك والمؤسسات المالية المسؤولة عن تنفيذ ذلك بمختلف الدول، ليتمكن المشترك من تلبية احتياجات العملاء الأجانب والمحليين على حدٍ سواء، وذلك باستخدام كود تعريفي خاص بكل مستخدم على نظام سويفت.

والسويفت كود هو عبارة عن الرمز التعريفي الخاص بالبنك، يُستخدم في التعاملات المالية الدولية بين البنوك، ويمتلك كل بنك كود خاص به يختلف عن البنوك الأخرى، والذى يتكون من 8 أرقام للفرع الرئيسي و11 رقم للفروع الأخرى.

وتضم الجمعية أكثر من 209 دولة، من بينها معظم الدول العربية، ويزيد عدد المؤسسات المالية المشتركة فيها على 9,000 مؤسسة طبقًا للوائح نظام سويفت وقد انضمت مصر لها عام 1994، ويزيد عدد المشتركين في مصر على 55 مؤسسة مالية.

ويتمتع «السويفت» بالعديد من أهم المزايا أبرزها، سرعة إنجاز التحويلات المالية ووصولها إلى المستفيدين، توفير عنصر الأمان، أقل تكلفة بالنسبة للبنوك من أساليب التحويل الأخرى، النظام يعمل على مدار الساعة.

ويغطي نظام السويفت جميع المراسلات المتعلقة بالمعاملات المالية والبنكية التي تتم بين البنوك والمؤسسات المالية، فضلاً عن توفير النظام الحماية والسرعة الكاملة لهذه المعاملات، ومتابعة تسليمها للجهات المعنية.